ســمـ الله نبـــدأ :-
•»|[ .. لا تدخل فـے مـ ح ـادثـهـ بدون سبب مـ ع ـين .. ]|«•
ولا بأس من السلامـ على بـ ع ـض الإخوهـ بين وقت وآخر .. ولكن أن يكون لدى
البـ ع ـض ما أن يرى اسمكـ دخلت إلا وينقض عليكـ مباشرة فـے مـ ح ـادثـهـ
طويلـهـ عن ماذا جرى لفلان وأين فلان ..!!
ثـمـ لا يبقى لكـ وقت لترى بريدكـ ولا أن ترى ما أضيف فـے موضوعكـ ولا أن ترى
ما كتبـهـ الآخرون ولا أن تناقش موضوعاً جديداً ..؛؛
•»|[ .. كثــرهـ تـ غ ــيير التوبيـــــكـ .. ]|«•
ففـے كل مرهـ لكـ اســمٌـ يـ خ ـتلف عن السابق .. وإذا لـمـ يـ ع ـرفكـ صاحبكـ
عتبت عليـهـ .. فـ صاحبكـ يتذكر اسمكـ ولا يتذكر بريدكـ .. فـ ليس لديـهـ وقت
لـ حفظ هذا الكـمـ الهائل من الـ ع ـناوين البريديـهـ ..؛؛
•»|[ .. الاضـــآفهـ .. ]|«•
البـ ع ـض يتضايق من الإضافـهـ التـے لا يسبقها استئذان .. ولهذا يفضل أن
ترسل رسالـهـ لمن تريد إضافتـهـ مـ ع ـكـ فتستأذنـهـ فـے إضافتـهـ إلى قائمتكـ ..؛؛
المـ ج ـاملـهـ التـے تسر من تـ خ ـاطبـهـ بها ..؛؛
•»|[ .. لا تضيـــع وقـــت مـ ح ــدثكـ .. ]|«•
بـ ع ـض الاشـ خ ـاص أوقاتهـمـ من ذهب والبـ ع ـض الآخر أوقاتهـمـ من تراب
أو أقل من ذلكـ ..؛؛
والمفترض بالمسلـمـ ألا يضيع وقتـهـ فـ الوقت من ذهب .. وبدلا من إضاعة
الوقت فيما لا فائدهـ منـهـ فإنكـ تستطيع أن تستفيد من وقتكـ فـے الآخرهـ
.. وإن لـمـ تفـ ع ـل فلا أقل أن تستفيد منـهـ فـے أمور الدنيا ..؛؛
فإن دخلت على أحد اصـ ح ــابكـ فـے الماسنـ ج ـر .. إذا كان عندكـ موضوع
مـ ع ـين فـ اطرحـهـ .. وناقش أو خذ رأي مـ ح ـدثكـ فيـهـ .. أما أن يكون
الماسنـ ج ـر بالنسبـهـ لكـ أداة لتضييع الوقت .. فـ عليكـ حينئذ أن تبـ ح ـث
عن شـ خ ـص مثلكـ لا يقدر ثمن هذا الوقت المهدر ليضيع وقتـهـ مـ ع ـكـ ..؛؛
ولا أعنـے أن تكون جميع المـ ح ـادثات جديـهـ .. فهذا شاق على النفس ..
إنما أعنـے بهذا أن لا تكون عادتكـ أن تستـ خ ـدمـ الماسنـ ج ــر لمـ ج ـرد
إضاعة الوقت .. وأن تسأل من تـ ح ـدثـهـ إن كان عندهـ وقت يضيـ ع ـهـ
مـ ع ـكـ أم لا .. فربما يكون مـ ح ـدثكـ ممن يخـ ج ـل من التصريح
بأنـهـ مشـ غ ـول ..؛؛
•»|[ .. احتــــرمـ رغبــهـ آلطــرف آلآخــر.. ]|«•
ما تـ ج ـد أن بـ ع ـض الاخوهـ قد وضع علامة " مشـ غ ـول " ولكن
البـ ع ـض لا يضع اى اعتبار لها فيلح ويقول :-
- "ولكن عندي موضوع أريد أن أخبركـ بـهـ " ..؛؛
- " أنت مشـ غ ـول صـ ح ـيح .. ولكنـے أريدكـ دقيقـهـ " ..؛؛
وهل نفترض أن من وضع علامة " مشـ غ ـول " وضـ ع ـها لكـے تدخل عليـهـ
وتتـ ح ـدث مـ ع ـهـ أمـ حتى يقول لكـ :- لا تزعـ ج ـنـے لو سمـ ح ـت ..!!
والـ غ ـريب فـے الموضوع أن بـ ع ـض الاخوهـ ( قد ) يـ غ ـضب ويـ ع ـاتب
إذا لـمـ ترد عليـهـ .. ولكنـهـ لا يلومـ نفسـهـ على عدمـ احترامـهـ لوقتكـ ..؛؛
•»|[ .. احســـن الظـــن .. ]|«•
فـے بـ ع ـض المرات تقول لـے أحد صـ ح ــباتـے :- " بـ الأمس تـ ح ـدثت
مـ ع ـكـ أكثر من مرهـ ولكنكـ لـمـ تردين علـے " .. أو غير هذا من
التـ ع ـليقات التـے لـمـ تفـ ع ـلها أنت عامدا ..؛؛
والـعـ ج ـيب أن البـ ع ـض يـ ج ـزمـ بأنكـ عرفت ماذا يريد وأن كلامـهـ
وصلكـ .. وأنكـ لـمـ تُرِدْ أن تَرُد عليـهـ ..؛؛
لماذا لا نـ ح ـسن الظن بإخواننا خصوصا وأن خطوط الهاتف بطيئة جدا ..
وكثيرا ما تـ ح ـصل مثل هذهـ الـ ح ـالات .. وكثيرا ما تـ خ ـرج من هذا
الماسنـ ج ــر ولكن اسمكـ يبقى وكأنكـ ما زلت متصلا بالإنترنت ..؛؛
ولهذا علينا أن نـ ح ـسن الظن بالاخوهـ وبدلا من أن تقول :- " كلمتكـ
ولـمـ ترد علـے " .. قل :- " هل وصلكـ كلامـے أمـ لـمـ يصل ..!! " ..؛؛
•»|[ .. استـــآذن قبــل ان تــدخل شـ خ ــص ثــآلثــآ .. ]|«•
تكون فـے بـ ع ـض المرات تتكلـمـ مع أحد اصـ ح ــابكـ .. وفـ ج ـأهـ وإذا بثالث
مـ ع ـكـمـ فـے المـ ح ـادثـهـ .. فهل هذا تصرف صـ ح ـيح من هذا
الشـ خ ـص ..!!
أرى أن الاستئذان هنا واجب .. فقد يكون الذي تـ ح ـدثـهـ لا يريد
الشـ خ ــص الثالث .. بل ربما قد ينـ ح ـرج وتضـ ع ـهـ فـے موقف لا
يـ ح ـسد عليـهـ إن كان الأخ الأول قد وضع الأخ الثانـے فـے قائمـهـ "
المـ ح ـظورين " .. ولهذا استأذن قبل إدخال ثالث مـ ع ـكما فـے نفس المـ ح ـادثـهـ ..؛؛
للناس خصوصيات فلا تتدخل فـے خصوصياتهـمـ ..؛؛
وأعنـے بهذا أن لا يكون الواحد منا فضوليا يـ ح ـب أن يـ ع ـرف كل شيء ..
سواء أكان هذا مهما أو تافها .. فلا تسأل مـ ح ـدثكـ عن مهنتـهـ أو بلدهـ
أو عمرهـ أو اسمـهـ أو غير هذا وتكرر وتلح عليـهـ بـ الطلب فقد يكون لا يريد
أن يـ ع ـرفـهـ أحد .. أما إن رأيت أنـهـ موافق أو غير مهتـمـ فـ هنا لا بأس ..؛؛